منتديات الصناعة و التجارة

اهلاً و سهلاً بك يا زائر في منتديات الصناعة و التجارة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عشــرة مقاييس لإدارة رأس المال البشـري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايكروسوفت
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 16
بلد الإقامة : سوريا
العمل : تصميم و تطوير مواقع
المنطقة : دمشق
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

مُساهمةموضوع: عشــرة مقاييس لإدارة رأس المال البشـري   الجمعة أغسطس 08, 2008 1:40 pm

عشــرة مقاييس لإدارة رأس المال البشـري

عشــرة مقاييس لإدارة رأس المال البشـري:


من المهم أن تقرر أي منها يمكن أن يكون مناسباً لوضع شركتك
منذ عشرون عام ومعهد ساراتوجا (Saratoga) وهو جزء من مجموعة (Spherion’s Human Capital Consulting) يقوم بقياس قيمة رأس المال البشري. من بين 250 معيارا مختلفا يستخدمه المعهد يوجد عامل الدخل، والربحية والإستثمار في القوى العاملة في الشركة. بإستخدام عددا من المعادلات يتمكن الباحثين في المعهد بتحديد قيم لرأس المال البشري وأيضا للفاعلية.

يمكن لأي شركة أن تأخذ أفضل عشرة معايير وليس بالضرورة 250 معيارا وتقيس نفسها على أساس تلك المعايير. فليس كل معيارا مهما لكل شركة. إخترنا لك أكثر عشرة معايير إنتشارا بين الشركات.

ومن المهم أن تقرر أي منها يمكن أن يكون مناسبا لوضع شركتك.

1. أكثر الأمور أهمية لديك، وهي هدف كل المقاييس التالية، يجب أن يكون أي مقياس تقوم به هو من أكثر الأمور أهمية لديك. تأكد من أنك تركز عليها وأن جميع المعايير التي تضعها تقودك بالنهاية لهذه الأمور.

2. القيمة المضافة من رأس المال البشري، كيف يعطي الأفراد في منظمتك أفضل ما لديهم لمصلحة الشركة؟ هذا هو المقياس الرئيسي لمشاركة الفرد في الربحية ويمكنك من الإجابة على السؤال التالي: ما هي قيمة الإفراد؟

3. العائد على الإستثمار، وهو معدل الأموال المصروفة مقابل الفوائد والأرباح.

4. تكلفة ترك العمل، من المهم معرفة عدد التاركين للعمل ومن أي الأقسام. ولكن الأهم هو معرفة تكلفة ترك العمل على المنطمة.

5. معدل الإستقالات، إن خسارة موظف قد تعني خسارة فرص أو أرباح، إذا أمكنك تخفيض معدل ترك العمل سوف توفر مصاريف توظيف بدائل أو تقلل من إنخفاض الجودة في العمل.

6. نسبة تكلفة العمالة الإجمالية إلى الدخل، وهي التكلفة الإجمالية للإجور والبدلات نسبة لدخل المنظمة. يساعدك هذا المعيار على متابعة التغيرات في القوى العاملة لديك، وأفضل طريقة لعمل ذلك هي بمقارنة هذا المعيار مع عامل الدخل وتكلفة الأجور والبدلات. إذا كانت نسبة تكلفة العمالة الإجمالية للدخل متزايدة يجب عليك أن تجدد ما إذا كانت هذه الزيادة بسبب زيادة الأجور أو البدلات أو بسبب إنخفاض الدخل.سوف يمكنك هذا المعيار من تحديد الخطوة التي يجب أن تقوم بها.

7. نسبة تكلفة إجمالي الأجور إلى الدخل، وهي نسبة دخل المنظمة المخصص لنكاليف الموظفين المباشرة، يختلف قليلا عن نسبة تكلفة العمالة الإجمالية للدخل فهي لا تشمل على تكاليف الموظفين الغير مقيدين على كشف الرواتب.

8. عامل الإستثمار في التدريب، القوى متضاربة في أماكن العمل، التكنولوجيا تغزو الشركات ويجب تطوير الموظفين ليجارو الطلب المتزايد على الخدمة الجيدة.

9. الوقت لبدء العمل، مع النقص المستمر في الكوادر، سيكون التوظيف تحديا رئسيا. إن تسجيل الفترة منذ الموافقة على التعيين ولغاية أن يبدأ العامل الجديد بالعمل هو عامل إستراتيجي لتحديد دخل الإنتاج.

10. عامل الدخل، وهو مقياس أساسي يحدده المدراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.brmjeat.yoo7.com
 
عشــرة مقاييس لإدارة رأس المال البشـري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصناعة و التجارة :: المركز العام :: عالم المشاريع و الموارد البشرية-
انتقل الى: