منتديات الصناعة و التجارة

اهلاً و سهلاً بك يا زائر في منتديات الصناعة و التجارة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اعداد موازنة ادارة الموارد البشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايكروسوفت
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 16
بلد الإقامة : سوريا
العمل : تصميم و تطوير مواقع
المنطقة : دمشق
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

مُساهمةموضوع: اعداد موازنة ادارة الموارد البشرية   الجمعة أغسطس 08, 2008 2:08 pm

إعداد موازنة قسم الموارد البشرية
لدى أغلب المنظمات نظاما إما رسميا أَو شكليا يطبق لإعداد موازنة تشغيل تقريبية (Operation Budget)...
• تتطلب الموازنة مراجعة منظمة ومدروسة للنفقات المحتملة ومصارد الدخل وتساعد المنظمة على أن تحدد الإنفاق خلال فترة زمنية محددة.

• تكمن مسؤولية ممارس الموارد البشرية في أن يوازي بين موازنة قسم الموارد البشرية والأهداف التنظيمية الإستراتيجية ضمن تعليمات وإجراءات المنظمة.

• هذا مهم بشكل خاص للاسباب الاتية :

1. لضمان أن ينظر لإدارة الموارد البشرية على أنها شريك إستراتيجي قادر على تثبيت النفقاتِ وربط نشاطات القسم ببرنامج العمل العام للمنظمة.

2. وهو أيضاً مهما لأنه غالبا ما ينظر إلى قسم الموارد البشرية على أنه مركز تكلفة (Cost Center) بدلاً من مصدر دخل ولذلك قد يكون المركز الأكثر تفحصا بهدف إيجاد مناطق يسهل بها تخفيض المصاريف.

3. إن موازنة الموارد البشرية المخطط لها بشكل جيد والموثوقة تاخذ بالإعتبار الإنفاق المرتبط مباشرة ببرامج ونشاطات المنظمة.


عملية إعداد موازنة الموارد البشرية
• يتضمن وضع الموازنة
جمع منظم للمعلومات والبيانات بحيث يمكن حساب التمويلات اللازمة لدعم أهداف المنظمة.

- تتبع المنظمات طرق معينة لعملية تجهيز الموازنة والطريقتان الشائعتان هما:

1. موازنة تزايدية (Incremental budgeting): بإستعمال الميزانية الحالية يتم تقدير الموازنة الجديدة وذلك بعمل تعديلات إلى أعلى أَو إلى أسفل لكل بند مستندة على التوقعات.

2. موازنة من الصفر (Zero-based budgeting): في هذه الطريقة يجب تبرير كل بند قبل ضمه إلى الموازنة. لذا تبدأ العملية بصفحة نظيفة من الصفر.

• يتطلب عمل موازنة جمع العديد من أشكال البيانات.
- أما من منظور الموارد البشرية، فإن البيانات اللازمة لعمل موازنة جديدة تتضمن التالي:

1. عدد الموظفين المتوقع للسنة القادمة.
2. الزيادات أَو تقديرات التكلفة لمزايا وبدلات الموظفين.
3. نسبة دوارن الموظفين المتوقعة.
4. التكاليف الفعلية للسنة الجارية.
5. أي تغييرات أخرى في السياسة أو الإستراتيجية أو العمل أو القوانين أَو أنظمة قد تؤثر على التكلف.
6. دخل القسم، مثل إستشارات أو توفير من البدلات والميزات، وتخفيض الدوران، وتكلفة التدريب.

• قد تكون التقديرات بسيطة أَو معقدة ومستندة على تكاليف فعلية أَو تخمينات، وهذا يعتمد على طبيعة المصروفات والبيانات المتوفرة.

على سبيل المثال،

1. تقدير تكلفة إعلان قد يكون أسهل لشركة بها دوران موظفين منخفضة أَو لشركة لديها سيل متواصل من مقدمي طلبات التوظيف، بينما قد يكون تقدير تكلفة إعلان أصعب كثيرا في شركة في حاجة دائمة لموظفين.

2. من ناحية أخرى فإن تقدير التكلفة الكلية المتوقعة للتأمين الطبي قد تكون بسيطة جداً حيث يمكن للشركة أن تحصل على قيمة أقساط التأمين للسنة القادمة مسبقا.

• في حالة أن عملية وضع الموازنة تتم بشكل دوري سنوي، فإنه يمكنك إستعمال بيانات المصروفات الفعلية في السنوات السابقة، مثل نفقات التدريب أَو جوائز شكر الموظفين أو تكلفة بدلات السكن للموظفين، لتطوير موازنة أكثر واقعية. على أية حال، إذا تغيرت التكلفة بمرور الوقت فمن المهم النظر إلى الأسباب التي ادت لهذا التغير ومحاولة توقع القيم المحتملة للسنة التالية.

• يجب التدقيق في كل المصروفات بعناية، بينما تسأل الأسئلة التالية:

1. هل هذه المصروفات ثابثة، أي لن تتغير خلال السنة، أم متغيرة، مثلا تعتمد على عدد الموظفين أَو الإستخدام الفعلي؟
2. إذا كانت مصروفات متغيرة، هل ستتغير بمستوى محدد، مثل: لا يمكن أن يتجاوز عدد الموظفين العدد الأقصى المعتمد. أَم تتغير إستنادا لحاجات العمل، مثل إستعمال موظفين مؤقتين أثناء وجود مشاريع غير متوقعة؟
3. ما هي أفضل وأسوأ الأحوال إستنادا على البيانات المتوفرة؟
4. ما هي مبررات المصروفات وما مدى التأثير العكسي إذا تم حذف بند معين؟
5. هل يوجد قوى خارجية يمكن أن تؤثر على هذه المصاريف، مثل: تقلص، إندماج، نمو غير متوقع؟

• حيث أنه من المستحيل توقع كل السيناريوهات التي يمكن أن تؤثر على موازنة الموارد البشرية، ولكن الأسئلة أعلاه تقدم وسائل مدروسة لتقييم كل النفقات من وجهة نظر موضوعية.

• عندما تُعرف تقديرات التكلفة السنوية، من المهم بذل بعض الجهد لتوزيع التكلفة على شهور السنة المالية أَو على أرباعها. فهذا سوف يقدم أداة لمراقبة السيولة النقدية للقسم في كل شهر. وسوف يمكنك أيضا من عمل التعديلات حسب الحاجة إذا كانت ضغوط العمل تتطلب ذلك.
• بعد إكتمال المسودة، يحين الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على ما تتضمنه ومقارنته مع ما صرفه القسم في الماضي. يجب فحص وشرح الزيادات أَو التناقصات الهامة في التكلفة. يجب مراجعة المصاريف المتأثرة بعدد الموظفين وتبرير أية إختلافات.


مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.brmjeat.yoo7.com
 
اعداد موازنة ادارة الموارد البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصناعة و التجارة :: المركز العام :: عالم المشاريع و الموارد البشرية-
انتقل الى: